الكلمات المفتاحيه (عربي):
الملخص (عربي):
هدفت الدراسة إلى تقييم واقع التعلم الإلكتروني بجامعة شقراء، والمعوقات، والمقترحات من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة وكلياتها. كما هدفت الدراسة إلى معرفة مدى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين آراء عينة الدراسة تعود إلى متغير الجنس، والتخصص، والخبرة، وحضور دورات في التعلم الإلكتروني. تم تبني المنهج الوصفي عبر توزيع استبانة على عينة الدراسة حيث تم إكمال (110) استبانة. كشفت نتائج الدراسة عن أن أعضاء هيئة التدريس بالجامعة غالبًا ما يطبقون بعض أشكال التعلم الإلكتروني. كما أشارت النتائج إلى عدد من المعوقات المهمة وفي مقدمتها كثرة أعباء الأعضاء، وتعارض الدورات مع ارتباطاتهم، وقلة الحوافز التشجيعية. يمثل تطوير البنية التحتية وتوفير الحوافز والمنصات الإلكترونية الجيدة أهم المقترحات. كما كشفت الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيًّا بين آراء المستجيبين فيما يتعلق بمحور المقترحات تُعزى لمتغير الجنس، والتخصص، والخبرة. كما توجد فروق دالة إحصائيًّا تتعلق بمحور واقع التعلم الإلكتروني في جامعة شقراء تُعزى لمتغير الخبرة، وحضور دورات في التعلم الإلكتروني.
Keywords (EN):
تحميل ملف البحث (PDF):